الكريــم السخــي :
1- جـــاء إلى الإمام الحسين (ع) أعرابي فقال : يابن رسول اللـه قد ضمنت دية كاملة وعجزت عن أدائها ، فقلت في نفسي : أسأل أكرم الناس . وما رأيت أكرم من أهل بيت رسول اللـه (ص) .
فقال له الحسين (ع) :" يا أخا العرب ، أسألك عن ثلاث مسائل ، فإن أجبت عن واحدة أعطيتك ثلث المال ، وإن أجبت عن اثنين أعطيتك ثلثي المال ، وإن أجبت عن الكل أعطيتك الكل " .
فقال الأعرابي : أمثلك يسأل مثلي ، وأنت من أهل العلم والشرف !؟
فقال الحسين (ع) : " بلى ، سمعت جدي رسول اللـه (ص) يقول : المعروف بقدر المعرفة " .
فقال الأعرابي : سل عما بدا لك ، فإن أجبت وإلاّ تعلمت منك ، ولا قوة إلاّ باللـه .
فقال الحسين (ع) : " أي الأعمال أفضل ؟ " .
فقال الأعرابي : الإيمان باللـه .
فقال الحسين (ع) : " فما النجاة من الهلكة ؟ " .
فقال الأعرابي : الثقة باللـه .
فقال الحسين (ع) : " فما يزين الرجل ؟ " .
فقال الأعرابي : علم معه حلم .
فقال (ع) : " فإن أخطأه ذلك ؟ " .
فقال : مالٌ معه مروءة .
قال : " فإن أخطأه ذلك ؟ " .
فقال : فقرٌ معه صبر .
فقال الحسين (ع) : " فإن أخطأه ذلك ؟ " .
فقال الأعرابي : فصاعقة تنزل من السماء فتحرقه فإنه أهل لذلك .
فضحك الحسين (ع) وأعطاه صرّة فيها ألف دينار ، وأعطاه خاتمه ، وفيه فص قيمته مئتا درهم ، وقال : " يا أعرابي ! أعط الذهب إلى غرمائك ، واصرف الخاتم في نفقتك " .
فأخذ الأعرابي ذلك وقال : اللـه أعلم حيث يجعل رسالته 240 .
2- قال أنس بن مالك :
كنت عند الحسين (ع) ، فدخلْت عليه جارية فحيَّته بطاقة ريحان فقال لها : " أنت حرة لوجه اللـه " .
فقلت تحييك بطاقة ريحان لا خطر لها فتعتقها ؟!
قال : " كذا أَدَّبنا اللـه ، قال : { وإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِاَحْسَنَ مِنْهَآ أَوْ رُدُّوهَآ } (النساء/86) وكان أحسن منها عتقها " 241 .
3- وجاء إليه أعرابي - فأنشده مقطوعة شعرية بيَّن بها حاجته فقال :
لــــــــــم يَخِـــب الآنَ مَـــــن رَجـــــــــــــــــــاك ومَـــــــــــــــــــــــــن حـــــــــــــــــــرَّك مـــــــــــــــن دون بابــــــــــــــــــك الحلقــــــــــــه
أنـــــــــــــــــت جـــــــــــــــــــوادٌ ، و أنـــــــــــــــت معتـــــــــمــــــــــــــــدٌ أبـــــوك قـــــــد كـــــــــــــــان قاتــــــــــــــل الفسقــــــــــــــــــــــــه
لـــــــــــــــولا الـــــــــذي كـــــــــــان مـــــــــــن أوائــــــــــلكـــــــــــــــم كـــــــــــــانت علينـــــــــــــــــا الجحيــــــــــــــــم منطبقـــــــــــه
وكان الحسين يصلي آنذاك فلما فرغ من صلاته ، لف على طرف رداء له أربعة آلاف دينار ذهب ، وناوله قائلاً :
خــــــــــــذهــــــــــــــــــا فإِنـــــــي إليـــــــــــــك معتــــــــــــــــــــــــــــــــــذرٌ و اعلـــــــــــــــــــــمْ بأنــــــــــــي عليــــــــــــــــك ذو شفقــــــــــــه
لــــــــــو كـــــــــــــــان فــــــــي ســــرِّنــــــــا الغــــداة عصـــــــاً كـــــــانت سمـــــانـــــــا عـــــــــــــليـــــــك مــنــــدفـــــقـــــــــــــه
لكـــــــــــــــــــــنَّ ريــــــــــــــــــب الـــــــزمــــــــــــــان ذو غِيَـــــــــــــــــــرٍ و الكــــــــــــــــــــفُّ منــــــــــــــــــي قليلــــــــــــــةُ النــــفــقـــــــــــه
فأخــــذ الأعرابي يبكي شوقا ، ثم تصعدت من أعماقه آهات حارة ، وقال : كيف تبلى هذه الأيدي الكريمـة ؟.. 242 .
عــون الضعفــاء :
وهذه صفة تأتي كالفرع الذي سبقها من سجية الكرم ، فإن النفس إذا بلغت رفعتها المأمولة حنَّت على الآخرين حنان السحابة على الأرض والشمس على الكواكب .
1- وُجد على كاهله الشريف بعد وقعة الطف أثراً بليغاً كأنه من جرح عدة صوارم متقاربة ، وحيث عرف الشاهدون أنه ليس من أثر جرح عاديّ ، سألوا علي بن الحسين (ع) عن ذلك ؟ فقال : " هذا مما كان ينقل الجراب على ظهره إلى منازل الأرامل واليتامى والمساكين " 243 .
2- ويذكر بهذه المناسبة أيضاً أن مالاً وزّعه معاوية بين الزعماء والوجهاء ، فلما فصلت الحمالون تذاكر الجالسون بحضرة معاوية أمر هؤلاء المرسل إليهم الأموال حتى انتهى الحديث إلى الحسين (ع) .
فقال معاوية : وأما الحسين فيبدأ بأيتام مَن قُتل مع أبيه بصفيِّن ، فإن بقي شيء نحر به الجزر وسقى به اللبن 244 .
ومعاوية كان من ألدِّ أعداء الحسين (ع) ولكنه يضطر الآن إلى أن يعترف بكرمه وسخائه ، حيث لايجد دون ذلك مهرباً .
وإلى هذا المدى البعيد يبلغ الحسين (ع) في الكرم ، حتى لَيقف عدوّه الكذاب الذي لم يترك أحدا من الزعماء الأبرياء ، إلاّ وكاد له بتهمةٍ ، ووصمه بها وصمة .. حتى أن عليّاً سيد الصالحين ، والحسن الزكي الأمين ، فإن معاوية هذا يقف على منبرٍ يشيد بهما وبسجاياهما المباركة .
3- وقال (ع) يرغب الناس في الجود :
إذا جــــــــــــــــــــــــــادت الدنيــــــــــا عليـــــــــــــــــك فجُـــدْ بهـــــا علــــــــى الـنـــــــــــــاس طــــرّاً ، قبـــــل أن تتفلــــــــتِ
فــــمـــــــا الــــجــــــــــــــــــــود يــفــنـــــيــه إذا هـــــــــــي أقبلــــــــت و مـا البخــــــــل يبقيهـــــــــــــا إذا هــــــــــــــي ولـــــــــــتِ
وفعلاً كان الحسين (ع) العامل قبل أن يكون القائل ، وسأتلو عليكم هذه القصة .
4- دخــــل (ع) على أسامة بـن زيد وهو على فراش المرض يقول : واغمَّاه ، فقــــال : " وما غمَّك يا أخــــي ؟ " قال : دَيني وهو ستون ألف درهم . فقال : " هو عَلَيّ " قال : إني أخشى أن أموت قبل أن يُقضى ، قال : " لن تموت حتى أقضيها عنك ، فقضاها قبل موته " 245 .
الشجاع والبطل :
نعتقد نحن الشيعة أن الأئمة الأثنى عشر قد بلغوا القمة من كل كمال ، ولم يَدعو مجالاً للسمو إلاّ ولجوه فكانوا السابقين . بيد أن الظروف التي مرّوا بها كانت تختلف في إنجاز مؤهلاتهم بقدرها ، وطبقاً لهذه الفلسفة فإن كل واحد منهم اختص بصفة مميَّزة بين الآخرين . وإن ميزة الإمام الحسين (ع) هي الشجاعة والبطولة بين سائر الأئمة (ع) .
وكلما تصور الإنسان واقعة كربلاء ذات المشاهد الرهيبة ، التي امتزج فيها الدمع بالدم ، ويلتقي بها الصبر بالمروءة ، والمواساة بالفداء ، لاحت بسالة أبرز أبطالها الإمام الحسين (ع) ، في اروع وأبهى ما تكون بطولة في التاريخ . ولولا ما نعرفه في ذات الإمام من كفاءاته البطولية التي ورثها ساعداً عن ساعد، وفؤاداً عن فؤاد ، ولولا الوثائق التاريخية التي لايخالجها الشك ، ولولا ما نعتقده من أن القدوة الروحية لابد أن تكون آية الخلق ومعجزة الإله فلربما شككنا في كثير من الحقائق الثابتة التي يذهل دونها العقــــل ،
والفكر ، والضمير .
كان الإمام الحسين (ع) يوم الطف ينزل إلى المعركة في كل مناسبة فيكشف أسراف الخيل ، لتفصح عن جثمان صحابي أو هاشمي يريد بلوغ مصرعه .
ولربما احتدم النزاع عنيداً شديداً بينه وبينهم وهو يحاول بلوغ مصرع من يريده . فكانت تعد كل محاولة له من هذا النوع هجمة فريدة ، ومع ذلك كان يكرر ذلك كل ساعة حتى قُتل أصحابه ، وأبناؤه ، وإخوانه جميعاً .
والمصيبة ذاتها كانت مما يُنيل من قوة الإنسان ، كما تفُلّ من عزيمته ، والعطش والجوع يضعفان المرء ، ويذهبان بكل طاقاته ، والحر سبب آخر يأخذ جهداً من المرء كثيراً .
ويجتمع كل ذلك في شخص الحسين (ع) يوم عاشوراء ، ومع ذلك فإنه يلبس درعاً منصفاً ، ذو واجهة أمامية فقط ، ويهجم على الجيش الضاري ، فإذا به كالصاعقة تنقض فيتساقط على جانبيه الأبطال كما تتساقط أوراق الشجر في فصل الخريف .
فيقول بعض من حضر المشهد : إنه ما رأيت أشجع منه ، إذ يكر على الجيش ، فيفر أمامه فرار المعزى عن الأسد ، وذلك في حين أنه لم يكن آنذاك أفصح منه إنساناً .
وحينما نرجع بالتاريخ إلى الوراء نجد من الإمام الحسين (ع) بطولات نادرة في الفتوحات الإسلامية . ثم في حروب الإمام ( علي عليه السلام ) . إلاّ أنها مهما بلغت من القوة والاصالة فإنها لاتبلغ شجاعته يوم عاشوراء ، تلك التي كانت آية رائعة في تاريخ الإنسانية بلا شك .
يقول العقاد : وليس في بني الإنسان من هو أشجع قلباً ممن أقدم على ما أقدم عليه الحسين في يوم عاشوراء 246 .
الزاهد العابد :
كان الحسين (ع) يحج كل سنة ، إلاّ إذا حالت دون ذلك الظروف . وكان يمشي على قدميه إذا حج ، وتقاد بجانبيه عشرات الإبل بغير راكب ، فيتفقد كل مسكين فقير ، صفرت يداه عن تهيئة راحلة للحج ، فيسوق إليه الراحلة من الإبل التي معه .
وكان يصلي كل ليلة ألف ركعة ، حتى سئل نجله الإمام زين العابدين (ع) : ما بال أبيك قليل الأولاد؟. فأجاب : " إنه كان يصلي في كل ليلة ألف ركعة ، فمتى يحرث " .
الصابر الحكيم :
1- الصبر هــــو استطاعة الـفــرد على ضبط أعصابه في أحــــرج موقــــف . ولا ريب أن الإمـام الحسيــــن (ع)
كان يوم عاشوراء في أحرج موقف وقفه إنسان أمام أعنف قوة ، وأقسى حالة .
ومع ذلك فقد صبر صبراً تعجَّبت ملائكة السماء من طول استقامته ، وقوة إرادته ، ومضاء عزيمته ..
2- جنــــى عليه غلام جنايـــة توجب العقاب ، فأمر به أن يُضرب ، فقال : يا مــــولاي ! { وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ } (آل عمران/134) قال : " خَلُّوا عنه " فقال : يا مولاي ! { وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ } (آل عمران/134) قال : " قد عفوت عنك " قال : يا مولاي { وَاللـه يُحِبُّ الْمُـحْسِنِينَ } (آل عمران/134) قال : " أنت حر لوجه اللـه ، ولك ضعف ما كنت أعطيك " 247 .
الفصيح البديه :
لقد زخرت الكتب التاريخية بنوادره الرائعة من كلمات فصيحة يحسدها الدر في ألمع نضارته ، وآلق روعته . وقد جُمع ذلك في كتب برأسها ، إلاّ أني ذاكر لك الآن شيئاً قليلاً منها .
1- أبعد عثمانُ الصحابيَّ الكبيرَ أبا ذر ( رض ) ، فشيَّعه عليٌّ وابناه (ع) ، فقال الإمام الحسين بالمناسية :
" يا عمَّاه ، إن اللـه قادر أن يغير ما قد ترى . واللـه كل يوم في شأن . وقد منعك القوم دنياهم ومنعتهم دينك ، وما أغناك عمّا منعوك ، وأحوجهم إلى ما منعتهم . فاسأل اللـه الصبر والنصر ، واستعن به من الجشع والجزع ، فإن الصبر من الدِّين والكرم ، وإن الجشع لايقدم رزقاً ، والجزع لايؤخر أجلاً " 248 .
2- جاء إليه أعرابي فقال : إني جئتك من الهرقل والجعلل والأنيم والمهمم . فتبسم الحسين (ع) وقال : " يا أعرابي لقد تكلمت بكلام ما يعقله إلاّ العالمون " .
فقال الأعرابي : وأقول أكثر من هذا ، فهل أنت مجيـبي على قدر كلامي ؟ فأذِن له الحسين (ع) في ذلك فأنشد يقول :
هفـــــــــــــــــــا قــــــــــــلــبــــــــــــــــي إلــــــــــــــــى اللــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــو و قـــــــــــــــــــــــــــــد ودع شــــــــــــــــــــــــــــرخــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــهِ
إلى تسعة أبيات على هذا الوزن .
فأجابه الحسين (ع) مثلها متشابهات منها :
فـــــــمــــــــــــــا رســــــــــــــــــم شيطـــــــــــــانـــــــــــــــــي قــــــــــــــــــــد تحــــــــــــــــــــــــــــت آيـــــــــــــــــــــــــــــــــات رســـــــــــــمـــــــــــَـــيـــــــــــهِ
سفــــــــــــــــــــــور درّجـــــــــــــــــــــــــــــــــت ذيـــــــــــــــــلــــــــــيــــــــــــــــن فــــــــــــــــــــــــــــــي بـــــــــــــــــوغــــــــــــــــــــــــــــــــــاء فـــــــــــــــــــــاعـــيــــــهِ
هتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوف حـــــــــــــــــــــرجفٌ تــــتـــــــــــــــــــــــرى عـــــــــــــلــــــــــــــــــــى تـــــــــــــلـــــــــــبــــــــــــيد تــــــــــــــــــــوـبـــــــــــــيـــــــــــــهِ
ثم أخذ يفسر ما غمض من كلامه فقال :
" امــــــا هرقــــل : فهو ملك الروم ، والجعلل : فهو قصار النخـــل ، والأنيم : بعــــوض النبــــــات ، والمهمــــــم :
القليب الغزير الماء " .
وهذه كانت أوصاف الأرض التي جاء منها .
فقال الأعرابي : ما رأيت كاليوم أحسن من هذا الغلام كلاماً ، وأذرب لساناً ، ولا أفصح منه منطقاً 249 .
ومن روائعه المأثور قوله : " شر خصال الملوك الجبن عن الأعداء ، والقسوة على الضعفاء ، والبخل عن الإعطاء " 250 .
ومن حكمه البديعة : " لا تَتكلف مالا تطيق ، ولا تَتعرض لما لا تُدرك ، ولا تعتدَّ بما لا تقدر عليه ، ولا تنفق إلا بقدر ما تستفيد ، ولا تطلب من الجزاء إلا بقدر ما صنعت ، ولا تفرح إلاّ بما نلت من طاعة اللـه ، ولا تتناول إلاّ ما رأيت نفسك له أهلاً " 251 .
ومـــــن بديع كلامه لما سئل : ما الفضل ؟ قال : " ملك اللسان ، وبذل الإحسان " . قيل : فما النقــــص ؟ قال : " التكلف لما لايعنيك " .
1- جـــاء إلى الإمام الحسين (ع) أعرابي فقال : يابن رسول اللـه قد ضمنت دية كاملة وعجزت عن أدائها ، فقلت في نفسي : أسأل أكرم الناس . وما رأيت أكرم من أهل بيت رسول اللـه (ص) .
فقال له الحسين (ع) :" يا أخا العرب ، أسألك عن ثلاث مسائل ، فإن أجبت عن واحدة أعطيتك ثلث المال ، وإن أجبت عن اثنين أعطيتك ثلثي المال ، وإن أجبت عن الكل أعطيتك الكل " .
فقال الأعرابي : أمثلك يسأل مثلي ، وأنت من أهل العلم والشرف !؟
فقال الحسين (ع) : " بلى ، سمعت جدي رسول اللـه (ص) يقول : المعروف بقدر المعرفة " .
فقال الأعرابي : سل عما بدا لك ، فإن أجبت وإلاّ تعلمت منك ، ولا قوة إلاّ باللـه .
فقال الحسين (ع) : " أي الأعمال أفضل ؟ " .
فقال الأعرابي : الإيمان باللـه .
فقال الحسين (ع) : " فما النجاة من الهلكة ؟ " .
فقال الأعرابي : الثقة باللـه .
فقال الحسين (ع) : " فما يزين الرجل ؟ " .
فقال الأعرابي : علم معه حلم .
فقال (ع) : " فإن أخطأه ذلك ؟ " .
فقال : مالٌ معه مروءة .
قال : " فإن أخطأه ذلك ؟ " .
فقال : فقرٌ معه صبر .
فقال الحسين (ع) : " فإن أخطأه ذلك ؟ " .
فقال الأعرابي : فصاعقة تنزل من السماء فتحرقه فإنه أهل لذلك .
فضحك الحسين (ع) وأعطاه صرّة فيها ألف دينار ، وأعطاه خاتمه ، وفيه فص قيمته مئتا درهم ، وقال : " يا أعرابي ! أعط الذهب إلى غرمائك ، واصرف الخاتم في نفقتك " .
فأخذ الأعرابي ذلك وقال : اللـه أعلم حيث يجعل رسالته 240 .
2- قال أنس بن مالك :
كنت عند الحسين (ع) ، فدخلْت عليه جارية فحيَّته بطاقة ريحان فقال لها : " أنت حرة لوجه اللـه " .
فقلت تحييك بطاقة ريحان لا خطر لها فتعتقها ؟!
قال : " كذا أَدَّبنا اللـه ، قال : { وإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِاَحْسَنَ مِنْهَآ أَوْ رُدُّوهَآ } (النساء/86) وكان أحسن منها عتقها " 241 .
3- وجاء إليه أعرابي - فأنشده مقطوعة شعرية بيَّن بها حاجته فقال :
لــــــــــم يَخِـــب الآنَ مَـــــن رَجـــــــــــــــــــاك ومَـــــــــــــــــــــــــن حـــــــــــــــــــرَّك مـــــــــــــــن دون بابــــــــــــــــــك الحلقــــــــــــه
أنـــــــــــــــــت جـــــــــــــــــــوادٌ ، و أنـــــــــــــــت معتـــــــــمــــــــــــــــدٌ أبـــــوك قـــــــد كـــــــــــــــان قاتــــــــــــــل الفسقــــــــــــــــــــــــه
لـــــــــــــــولا الـــــــــذي كـــــــــــان مـــــــــــن أوائــــــــــلكـــــــــــــــم كـــــــــــــانت علينـــــــــــــــــا الجحيــــــــــــــــم منطبقـــــــــــه
وكان الحسين يصلي آنذاك فلما فرغ من صلاته ، لف على طرف رداء له أربعة آلاف دينار ذهب ، وناوله قائلاً :
خــــــــــــذهــــــــــــــــــا فإِنـــــــي إليـــــــــــــك معتــــــــــــــــــــــــــــــــــذرٌ و اعلـــــــــــــــــــــمْ بأنــــــــــــي عليــــــــــــــــك ذو شفقــــــــــــه
لــــــــــو كـــــــــــــــان فــــــــي ســــرِّنــــــــا الغــــداة عصـــــــاً كـــــــانت سمـــــانـــــــا عـــــــــــــليـــــــك مــنــــدفـــــقـــــــــــــه
لكـــــــــــــــــــــنَّ ريــــــــــــــــــب الـــــــزمــــــــــــــان ذو غِيَـــــــــــــــــــرٍ و الكــــــــــــــــــــفُّ منــــــــــــــــــي قليلــــــــــــــةُ النــــفــقـــــــــــه
فأخــــذ الأعرابي يبكي شوقا ، ثم تصعدت من أعماقه آهات حارة ، وقال : كيف تبلى هذه الأيدي الكريمـة ؟.. 242 .
عــون الضعفــاء :
وهذه صفة تأتي كالفرع الذي سبقها من سجية الكرم ، فإن النفس إذا بلغت رفعتها المأمولة حنَّت على الآخرين حنان السحابة على الأرض والشمس على الكواكب .
1- وُجد على كاهله الشريف بعد وقعة الطف أثراً بليغاً كأنه من جرح عدة صوارم متقاربة ، وحيث عرف الشاهدون أنه ليس من أثر جرح عاديّ ، سألوا علي بن الحسين (ع) عن ذلك ؟ فقال : " هذا مما كان ينقل الجراب على ظهره إلى منازل الأرامل واليتامى والمساكين " 243 .
2- ويذكر بهذه المناسبة أيضاً أن مالاً وزّعه معاوية بين الزعماء والوجهاء ، فلما فصلت الحمالون تذاكر الجالسون بحضرة معاوية أمر هؤلاء المرسل إليهم الأموال حتى انتهى الحديث إلى الحسين (ع) .
فقال معاوية : وأما الحسين فيبدأ بأيتام مَن قُتل مع أبيه بصفيِّن ، فإن بقي شيء نحر به الجزر وسقى به اللبن 244 .
ومعاوية كان من ألدِّ أعداء الحسين (ع) ولكنه يضطر الآن إلى أن يعترف بكرمه وسخائه ، حيث لايجد دون ذلك مهرباً .
وإلى هذا المدى البعيد يبلغ الحسين (ع) في الكرم ، حتى لَيقف عدوّه الكذاب الذي لم يترك أحدا من الزعماء الأبرياء ، إلاّ وكاد له بتهمةٍ ، ووصمه بها وصمة .. حتى أن عليّاً سيد الصالحين ، والحسن الزكي الأمين ، فإن معاوية هذا يقف على منبرٍ يشيد بهما وبسجاياهما المباركة .
3- وقال (ع) يرغب الناس في الجود :
إذا جــــــــــــــــــــــــــادت الدنيــــــــــا عليـــــــــــــــــك فجُـــدْ بهـــــا علــــــــى الـنـــــــــــــاس طــــرّاً ، قبـــــل أن تتفلــــــــتِ
فــــمـــــــا الــــجــــــــــــــــــــود يــفــنـــــيــه إذا هـــــــــــي أقبلــــــــت و مـا البخــــــــل يبقيهـــــــــــــا إذا هــــــــــــــي ولـــــــــــتِ
وفعلاً كان الحسين (ع) العامل قبل أن يكون القائل ، وسأتلو عليكم هذه القصة .
4- دخــــل (ع) على أسامة بـن زيد وهو على فراش المرض يقول : واغمَّاه ، فقــــال : " وما غمَّك يا أخــــي ؟ " قال : دَيني وهو ستون ألف درهم . فقال : " هو عَلَيّ " قال : إني أخشى أن أموت قبل أن يُقضى ، قال : " لن تموت حتى أقضيها عنك ، فقضاها قبل موته " 245 .
الشجاع والبطل :
نعتقد نحن الشيعة أن الأئمة الأثنى عشر قد بلغوا القمة من كل كمال ، ولم يَدعو مجالاً للسمو إلاّ ولجوه فكانوا السابقين . بيد أن الظروف التي مرّوا بها كانت تختلف في إنجاز مؤهلاتهم بقدرها ، وطبقاً لهذه الفلسفة فإن كل واحد منهم اختص بصفة مميَّزة بين الآخرين . وإن ميزة الإمام الحسين (ع) هي الشجاعة والبطولة بين سائر الأئمة (ع) .
وكلما تصور الإنسان واقعة كربلاء ذات المشاهد الرهيبة ، التي امتزج فيها الدمع بالدم ، ويلتقي بها الصبر بالمروءة ، والمواساة بالفداء ، لاحت بسالة أبرز أبطالها الإمام الحسين (ع) ، في اروع وأبهى ما تكون بطولة في التاريخ . ولولا ما نعرفه في ذات الإمام من كفاءاته البطولية التي ورثها ساعداً عن ساعد، وفؤاداً عن فؤاد ، ولولا الوثائق التاريخية التي لايخالجها الشك ، ولولا ما نعتقده من أن القدوة الروحية لابد أن تكون آية الخلق ومعجزة الإله فلربما شككنا في كثير من الحقائق الثابتة التي يذهل دونها العقــــل ،
والفكر ، والضمير .
كان الإمام الحسين (ع) يوم الطف ينزل إلى المعركة في كل مناسبة فيكشف أسراف الخيل ، لتفصح عن جثمان صحابي أو هاشمي يريد بلوغ مصرعه .
ولربما احتدم النزاع عنيداً شديداً بينه وبينهم وهو يحاول بلوغ مصرع من يريده . فكانت تعد كل محاولة له من هذا النوع هجمة فريدة ، ومع ذلك كان يكرر ذلك كل ساعة حتى قُتل أصحابه ، وأبناؤه ، وإخوانه جميعاً .
والمصيبة ذاتها كانت مما يُنيل من قوة الإنسان ، كما تفُلّ من عزيمته ، والعطش والجوع يضعفان المرء ، ويذهبان بكل طاقاته ، والحر سبب آخر يأخذ جهداً من المرء كثيراً .
ويجتمع كل ذلك في شخص الحسين (ع) يوم عاشوراء ، ومع ذلك فإنه يلبس درعاً منصفاً ، ذو واجهة أمامية فقط ، ويهجم على الجيش الضاري ، فإذا به كالصاعقة تنقض فيتساقط على جانبيه الأبطال كما تتساقط أوراق الشجر في فصل الخريف .
فيقول بعض من حضر المشهد : إنه ما رأيت أشجع منه ، إذ يكر على الجيش ، فيفر أمامه فرار المعزى عن الأسد ، وذلك في حين أنه لم يكن آنذاك أفصح منه إنساناً .
وحينما نرجع بالتاريخ إلى الوراء نجد من الإمام الحسين (ع) بطولات نادرة في الفتوحات الإسلامية . ثم في حروب الإمام ( علي عليه السلام ) . إلاّ أنها مهما بلغت من القوة والاصالة فإنها لاتبلغ شجاعته يوم عاشوراء ، تلك التي كانت آية رائعة في تاريخ الإنسانية بلا شك .
يقول العقاد : وليس في بني الإنسان من هو أشجع قلباً ممن أقدم على ما أقدم عليه الحسين في يوم عاشوراء 246 .
الزاهد العابد :
كان الحسين (ع) يحج كل سنة ، إلاّ إذا حالت دون ذلك الظروف . وكان يمشي على قدميه إذا حج ، وتقاد بجانبيه عشرات الإبل بغير راكب ، فيتفقد كل مسكين فقير ، صفرت يداه عن تهيئة راحلة للحج ، فيسوق إليه الراحلة من الإبل التي معه .
وكان يصلي كل ليلة ألف ركعة ، حتى سئل نجله الإمام زين العابدين (ع) : ما بال أبيك قليل الأولاد؟. فأجاب : " إنه كان يصلي في كل ليلة ألف ركعة ، فمتى يحرث " .
الصابر الحكيم :
1- الصبر هــــو استطاعة الـفــرد على ضبط أعصابه في أحــــرج موقــــف . ولا ريب أن الإمـام الحسيــــن (ع)
كان يوم عاشوراء في أحرج موقف وقفه إنسان أمام أعنف قوة ، وأقسى حالة .
ومع ذلك فقد صبر صبراً تعجَّبت ملائكة السماء من طول استقامته ، وقوة إرادته ، ومضاء عزيمته ..
2- جنــــى عليه غلام جنايـــة توجب العقاب ، فأمر به أن يُضرب ، فقال : يا مــــولاي ! { وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ } (آل عمران/134) قال : " خَلُّوا عنه " فقال : يا مولاي ! { وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ } (آل عمران/134) قال : " قد عفوت عنك " قال : يا مولاي { وَاللـه يُحِبُّ الْمُـحْسِنِينَ } (آل عمران/134) قال : " أنت حر لوجه اللـه ، ولك ضعف ما كنت أعطيك " 247 .
الفصيح البديه :
لقد زخرت الكتب التاريخية بنوادره الرائعة من كلمات فصيحة يحسدها الدر في ألمع نضارته ، وآلق روعته . وقد جُمع ذلك في كتب برأسها ، إلاّ أني ذاكر لك الآن شيئاً قليلاً منها .
1- أبعد عثمانُ الصحابيَّ الكبيرَ أبا ذر ( رض ) ، فشيَّعه عليٌّ وابناه (ع) ، فقال الإمام الحسين بالمناسية :
" يا عمَّاه ، إن اللـه قادر أن يغير ما قد ترى . واللـه كل يوم في شأن . وقد منعك القوم دنياهم ومنعتهم دينك ، وما أغناك عمّا منعوك ، وأحوجهم إلى ما منعتهم . فاسأل اللـه الصبر والنصر ، واستعن به من الجشع والجزع ، فإن الصبر من الدِّين والكرم ، وإن الجشع لايقدم رزقاً ، والجزع لايؤخر أجلاً " 248 .
2- جاء إليه أعرابي فقال : إني جئتك من الهرقل والجعلل والأنيم والمهمم . فتبسم الحسين (ع) وقال : " يا أعرابي لقد تكلمت بكلام ما يعقله إلاّ العالمون " .
فقال الأعرابي : وأقول أكثر من هذا ، فهل أنت مجيـبي على قدر كلامي ؟ فأذِن له الحسين (ع) في ذلك فأنشد يقول :
هفـــــــــــــــــــا قــــــــــــلــبــــــــــــــــي إلــــــــــــــــى اللــــــــــــــهـــــــــــــــــــــــــــو و قـــــــــــــــــــــــــــــد ودع شــــــــــــــــــــــــــــرخــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــهِ
إلى تسعة أبيات على هذا الوزن .
فأجابه الحسين (ع) مثلها متشابهات منها :
فـــــــمــــــــــــــا رســــــــــــــــــم شيطـــــــــــــانـــــــــــــــــي قــــــــــــــــــــد تحــــــــــــــــــــــــــــت آيـــــــــــــــــــــــــــــــــات رســـــــــــــمـــــــــــَـــيـــــــــــهِ
سفــــــــــــــــــــــور درّجـــــــــــــــــــــــــــــــــت ذيـــــــــــــــــلــــــــــيــــــــــــــــن فــــــــــــــــــــــــــــــي بـــــــــــــــــوغــــــــــــــــــــــــــــــــــاء فـــــــــــــــــــــاعـــيــــــهِ
هتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوف حـــــــــــــــــــــرجفٌ تــــتـــــــــــــــــــــــرى عـــــــــــــلــــــــــــــــــــى تـــــــــــــلـــــــــــبــــــــــــيد تــــــــــــــــــــوـبـــــــــــــيـــــــــــــهِ
ثم أخذ يفسر ما غمض من كلامه فقال :
" امــــــا هرقــــل : فهو ملك الروم ، والجعلل : فهو قصار النخـــل ، والأنيم : بعــــوض النبــــــات ، والمهمــــــم :
القليب الغزير الماء " .
وهذه كانت أوصاف الأرض التي جاء منها .
فقال الأعرابي : ما رأيت كاليوم أحسن من هذا الغلام كلاماً ، وأذرب لساناً ، ولا أفصح منه منطقاً 249 .
ومن روائعه المأثور قوله : " شر خصال الملوك الجبن عن الأعداء ، والقسوة على الضعفاء ، والبخل عن الإعطاء " 250 .
ومن حكمه البديعة : " لا تَتكلف مالا تطيق ، ولا تَتعرض لما لا تُدرك ، ولا تعتدَّ بما لا تقدر عليه ، ولا تنفق إلا بقدر ما تستفيد ، ولا تطلب من الجزاء إلا بقدر ما صنعت ، ولا تفرح إلاّ بما نلت من طاعة اللـه ، ولا تتناول إلاّ ما رأيت نفسك له أهلاً " 251 .
ومـــــن بديع كلامه لما سئل : ما الفضل ؟ قال : " ملك اللسان ، وبذل الإحسان " . قيل : فما النقــــص ؟ قال : " التكلف لما لايعنيك " .